Clear 26°C

الأسئلة المتكررة

أين يمكنني ركن سيارتي؟

تتوافر مساحات رحبة لركن السيارات في معظم أماكن استضافة الحفلات. وقد يصبح الأمر صعباً في بعض الأماكن الخاصة مثل "مسرح أبوظبي" أو حصن "بن حمودة" في العين. لذا يرجى الحضور مبكراً والاطلاع على خدمة النقل المجانية الذي سيتولى فريق تنظيم المهرجان توفيرها للضيوف.

هل يمكنني مغادرة القاعة والعودة لاحقاً؟

لا يمكن مغادرة القاعة إلا عند وجود حاجة ملحّة. وإذا اضطررتم للمغادرة، ينبغي القيام بذلك دون إحداث أي ضجة مع إغلاق باب القاعة بمنتهى الهدوء. ولا يسمح بدخول القاعة مجدداً إلا خلال فترة الاستراحة.

هل يجب التزام الهدوء؟

يتوجب إغلاق الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية أثناء العرض؛ إذ غالباً ما يتم تسجيل هذه الحفلات، وبالتالي من غير المقبول سماع أصوات الهواتف أثناء العرض. وبشكل عام، يجب أن تترافق الموسيقى الكلاسيكيّة مع فترات صمت؛ ولذلك نطلب مراعاة التزام الهدوء أثناء العرض الموسيقي.

ونتوقع من الجمهور الحفاظ على الهدوء أثناء العرض الموسيقي، خاصة وأن التحدث بين الحاضرين يُنظر إليه كمصدر للإزعاج، فيما يعتبر السعال على سبيل المثال مشكلة لا يمكن تلافيها، ولكننا نطلب منكم إيجاد طرق مناسبة للتقليل من ارتباك الموسيقيين والحضور الجالسين بقربكم.

هل يمكن التقاط الصور؟

من غير المسموح التقاط الصور أو القيام بأي تسجيلات لأن ذلك يشكل انتهاكاً لحقوق النشر الخاصة بالفنانين؛ ويمكن التقاط الصور قبل أو بعد الحفل حصراً.

متى ينبغي أن نصفق؟

يحب الموسيقيون عموماً التصفيق وخاصة في نهاية الحفلات الموسيقية؛ وهم يقدرون عالياً التصفيق لمدة طويلة، حيث سيكونون سعداء بالعودة لتحية الجمهور. وإليكم بعض القواعد الخاصة بالأوقات التي يُتوقع فيها تصفيق الجمهور: 

  • عند اعتلاء مساعد قائد الأوركسترا (عازف الكمان الأول) لخشبة المسرح في بـداية الحفل الموسيقي
  • عند دخول قائد الأوركسترا أو العازف المنفرد إلى خشبة المسرح
  • بعد انتهاء كل مقطوعة موسيقية وفي نهاية الحفل

وهناك بعض القواعد التي يعتبر فيها التصفيق نوعاً من الفوضى:

  • خلال عزف الموسيقى
خلال فترات التوقف القصيرة بين الحركات المختلفة للكونشرتو أو السمفونية 

هل من قواعد لباس محددة لحضور حفلات المهرجان؟

يعتمد ذلك على مكان إقامة الحفل الموسيقي إن كان ضمن قاعة مغلقة أو في الهواء الطلق. فبالنسبة للحفلات المقامة في القاعات المغلقة وخاصة "مسرح قصر الإمارات"، ينبغي التقيد باللباس الرسمي/ الزي الوطني، علماً أن اللباس الرسمي يعد جزءاً مهماً من تجربة حضور الحفلات الموسيقية. ويعبـر تقيدكم بقواعد اللباس عـن احترامكم لجميع مرتادي الحفلات أيضاً. أما بالنسبة لحفلات موسيقى الحجرة، فيفضل ارتداء ملابس أنيقة أو رسمية.

ولحضور الحفلات المقامة في الهواء الطلق، يمكن ارتداء ما شئتم من ملابس مريحة. وتجدر الإشارة إلى أن بعض حفلات الهواء الطلق تقام خلال أشهر الشتاء، لذا يفضل الاستعداد للأمسيات الباردة عبر ارتداء ملابس دافئة.

ماذا يحدث إن وصلنا متأخرين؟

تبدأ الحفلات الموسيقية في مواعيدها المحددة تماماً؛ وحالما يبدأ العرض الموسيقي، لن يسمح لأحد بدخول القاعة إلى أن يحين موعد الاستراحة. ولذلك نرجو منكم الحرص على الوصول للقاعة قبل 15 دقيقة من بدء الحفل على الأقل حتى يتسنّى لكم العثور على مقاعدكم.

ما المدة الوسطية للحفل الموسيقي الواحد في "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية"؟

يدوم الحفل الواحد لنحو ساعتين مع استراحة تتراوح بين 15 - 20 دقيقة، وغالباً ما تكون مدة حفل موسيقى الحجرة أقل من 90 دقيقة. ويمكن معرفة مدة المقطوعات بدقة في تفاصيل العروض الموسيقية عبر زيارة الموقع الإلكتروني لـ "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية".

ما الحد الأدنى لسن الأطفال في حال تم اصطحابهم إلى الحفل؟

يجب ألّا يقل عمر الأطفال الراغبين بالحضور عموماً عن 6 سنوات حتى لا نصادف أي منغصات تفسد أجواء الحفل، ويستثنى من ذلك الأطفال الذين يعزفون بانتظام على آلة موسيقية، وفي هذه الحالة يرجى الاتصال بنا.

ما الذي يتعين عليّ معرفته حول الموسيقى الكلاسيكية حتى أستمتع بالحفل؟

ليس بالضرورة معرفة الكثير من التفاصيل حول الموسيقى الكلاسيكية قبل الاستماع إليها كما هو سائد بصورة مغلوطة بين الناس؛ فالعديد من المؤلفين الموسيقيين قدموا مقطوعات موسيقية كلاسيكية لجمهور لا يألف أنماطها، فالموسيقى ببساطة تتحدث عن نفسها.

ومع ذلك، فعندما نبدي إعجابنا بمعزوفات موسيقية نتطلع لمعرفة المزيد عن تاريخها ومؤلفيها. وفي هذا السياق، يقدم "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية"، الذي تنظمه "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"، جلسات نقاش مجانيّة ومنتظمة قبل بداية العروض وبمشاركة عازفيها في أغلب الأوقات، وذلك لتعريف الجمهور بالمقطوعات الموسيقية المختلفة التي سيتم عزفها خلال الحفل. كما يوفر لكم الكتيّب الدعائي الخاص بالحفل ملاحظات عن برنامجه الموسيقي.

ويستمتع عشاق الحفلات الموسيقية بالإصغاء للمقطوعات الموسيقية قبل وبعد الحفل، حيث يشكل ذلك طريقةً مثلى لتهيئة أنفسهم من أجل حضور العرض أو حتى تلخيصه، إضافة إلى التعرف عن كثب على خبرات التفسير الفني لدى كل عازف. ويستضيف "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية" نخبةً من الفنانين العالميين ممن تركوا بصمة متميزة في مشهد الموسيقى الكلاسيكية العالمي؛ وندعوكم إلى الاستماع للمقطوعات الموسيقية الرائعة واختبار عوالمها الجمالية المختلفة.

ما المقصود بحفل الأوركسترا؟

تختلف المفاهيم السائدة عن ماهية الموسيقى التي أصبحت جزءاً محورياً من حياتنا اليومية لدرجة أننا لا نلحظ وجودها أحياناً. ويهدف حفل الأوركسترا إلى إمتاع مسامع الجمهور بأنماط موسيقية فريدة يقدّر جمالها وروعتها، وندعوكم إلى اطلاق العنان لمخيلتكم في رحلة موسيقية ترفيهية بامتياز إلى عالم رائع ينتظركم جميعاً.

{{'GIVEFEEDBACK' | translate}}

{{ 'HOWDOUFEEL' | translate }}

{{'EASEOFUSE' | translate}}
{{'ANSRIT' | translate}}
{{'PERFORMANCE' | translate}}
{{'ANSRIT' | translate}}
{{'CLARITY' | translate}}
{{'ANSRIT' | translate}}

{{'TELLUSMORE' | translate}}

{{'VALIDNAME' | translate}}
{{'VALIDMAIL' | translate}}
{{'VALIDNO' | translate}}

Abu Dhabi

{{'THANKS' | translate}}

{{'HASERROR' | translate}}

{{'APPRECIATE' | translate}}