الأقسام المختلفة في بيت العود

1- قسم العود
يعد قسم العود القسم الرئيسي في بيت العود، ومعهد تدريب مركزي في تدريس الموسيقى العربية. ويُركِّز قسم العود على المحافظة على التقاليد وتجديد ممارسة العود تحت إشراف أسطورة العود الفنان نصير شمة. ومن هذا المنطلق، سيتم تدريس ممارسة الآلات الموسيقية والعزف والتلحين.

الأستاذة: شيرين تهامي
تعتبر شيرين تهامي أول سيدةٍ، وثالث الطلاب الذين تخرجوا كعازف منفرد من بيت العود العربي (دار الأوبرا المصرية)، بدرجة امتياز من الدرجة الأولى عام 2002؛ لتصبح بعد ذلك أستاذةً له منذ عام 2002، وهي تعمل حالياً في بيت العود منذ عام 2009. وأصدرت شيرين ألبومين، وقدمت العديد من الحفلات في جميع أنحاء العالم منفردة، أو مع فرق عالمية، وتتولَّى قيادة فرقتها النسائية الخاصة (نجمات) منذ عام 2011، ومن الجدير بالذكر أنها حاصلة أيضاً على درجة البكالوريوس في الإعلام الفرنسي (التواصل الجماهيري) من جامعة القاهرة. 

 2 – قسم آلة القانون
يعد القانون أحد أقدم الأقسام في بيت العود، ويتم فيه التركيز على تدريس العزف على القانون؛ الآلة التي لا غنى عنها في كل فرقة تخت شرقي.

الأستاذ: بسَّام عبد الستار
حصل بسَّام عبد الستار على درجة البكالوريوس في العزف على آلة القانون عام 2005 من المعهد العالي للموسيقى العربية في القاهرة، وعلى درجة الماجستير عام 2008. عمل في دار الأوبرا مع الأوركسترا المصرية في القاهرة بعدة مناسبات كعازف قانون منفرد، وكذلك قائد أوركسترا في أداء (كونشيرتو) القانون. شارك بسَّام في العديد من المهرجانات الدولية المهمة في جميع أرجاء العالم، كمهرجان (الجاز الدولي) في كيب تاون، جنوب أفريقيا، ومهرجان (الجاز الدولي) في بلغاريا، وموسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية في الإمارات العربية المتحدة، وقام بالعديد من الأعمال في بعض البلدان من بينها: فرنسا، وإيطاليا، وبلجيكا، وأرمينيا، ولبنان، والمغرب.

3- قسم الغناء
يلعب قسم الغناء في بيت العود دوراً مهماً في الحفاظ على الغناء العربي التقليدي، وتطوير مواهب الغناء الجديدة.

الأستاذ: د. فتح الله أحمد
د. فتح الله أحمد، أستاذ الغناء العربي في بيت العود. بدأ مسيرته تدريجياً من الدبلوم العالي في الموسيقى، ثم درجة البكالوريوس في الإخراج التلفزيوني، إلى شهادة الماجستير في موسيقى الدراما التلفزيونية، ثم شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية. عمل عازفاً في الفرقة السمفونية العراقية، ورئيساً لفرقة الإذاعة العراقية، وأستاذاً في كلية الفنون الجميلة في بغداد. شغل الدكتور فتح الله أحمد منصب عميد معهد الدراسات الموسيقية في العراق، ومدير عام دائرة الفنون في وزارة الثقافة العراقية، وعمل في مجال التلحين مع العديد من الفنانين 
من بينهم الفنان كاظم الساهر.

الأستاذ: فيصل الساري
فيصل الساري هو فنان إماراتي من العاصمة أبوظبي، بدأ تعلقه بآلة العود عام 1986 وبدأ بالعزف عليها بدون معلم، إلى أن اهتدى إلى معهد الأستاذ أحمد فتحي في إمارة الشارقة حيث درس الموسيقى على آلة العود والصوت على يد اثنين من أفضل الموسيقيين العرب، وحصل على شهادة الدبلوم في الموسيقى بتقدير جيد جداً. لحن أول عمل موسيقي خاص به في عام 1992، وتعاون مع العديد من الفنانين والنجوم في الوسط الفني الإماراتي والخليجي، ومن أهم الأعمال الموسيقية التي قدمها "أوباريت حكاية دولة" والذي حصد العديد من الجوائز. درس الصولفيج الغربي والغناء الأوبرالي لحوالي سنتين، وحفظ خمسة مقطوعات كاملة للمؤلف الأوبرالي الألماني (شوبارت) باللغة الألمانية، كما درس الصولفيج الشرقي والقدود والموشحات والكلثوميات على يد مجموعة من كبار الموسيقيين الخليجيين. في عام 2008 انتسب إلى أكاديمية بيت العود في العاصمة الإماراتيةأبوظبي وتخرج منها عام 2011، حيث حصل على شهادة أستاذ صوليست لآلة العود بتقدير امتياز، وتخصص في مجال العزف على آلة العود بجانب تخصصه في مجال التلحين والبحث العلمي.

 
4 قسم التشيللو
يعمل القسم الذي تأسس مؤخراً على الجمع بين تدريس التشيللو مع التركيز بشكل خاص على فرقة التخت الشرقي الموسيقية وتدريس الربابة. وسيكون أمام الطلاب المهتمين بهذا المجال فرصة لعب دور محوري في المحافظة على التراث الإماراتي. 

الأستاذ: أحمد طه
بدأ أحمد طه مشواره الموسيقي وهو في السادسة من عمره في المعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفتوار) بالعزف على آلة التشيللو، كما أنه من عائلة فنية؛ فهو حفيد الحفناوي. درس على يد العديد من الخبراء، وحصل على المركز الأول في العديد من المسابقات العربية والدولية. حصل على البكالوريوس بتقدير ممتاز، وسافر إلى الإمارات للعمل كمدرس في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة. قام بالعزف مع فرق الموسيقى العربية المشهورة بصحبة مجموعة من المطربين الكبار. قام بتمثيل مصر والإمارات في العديد من المهرجانات والمسابقات الدولية والمحلية إلى أن بدأ مسيرته المهنية في السادسة والعشرين من عمره. شارك في مهرجان صلالة مع فرقته الخاصة، كما قام بإحياء مهرجان العيد الوطني لدولة الإمارات، ومهرجان ليالي صلالة، وليالي دبي، وهلا فبراير.


5- قسم الصولفيج
يهدف قسم الصولفيج إلى تزويد الطلاب الدارسين في بيت العود بالمعرفة اللازمة لقراءة وكتابة المؤلفات الموسيقية، ونظرية وتاريخ الموسيقى. وتركز الدراسة النظرية بشكل أساسي على الموسيقى العربية.

الأستاذ: سامر أبو رسلان
سامر أبو رسلان، عازف سوري على آلة (الأوكورديون)، بدأ العزف عندما كان في العاشرة، واحترف الموسيقى على الرغم من دراسته للهندسة المدنية، شارك بالعزف في فرقة زنوبيا بين عامي 1993 و1999، وهي فرقة موسيقية تضم مجموعة من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا.